يسر إدارة مستشفى د. هالة عيسى بن لادن



أن توضح للمرضي أهم حقوقهم وواجباتهم ليقوموا بدور فعال فى تقديم أعلى مستوي ممكن من الرعاية الطبية .:



حقوق المريض


  • الحصول على الغاية الطبية اللازمة مع الأحترام الكامل لكرتامة المرء بغض النظر عن الجنسية والعجز ( الجسدي والعقلي ) .
  • معرفة أسم الطبيب والممرضة ( والموظفين المرتبطين بعلاجه ) الفرسق الطبي / الإدارى المسئول غن علاجه ..
  • المساهمة فى تطبيق وتطوير خطة العلاج مع المشاركة الفعالة فى القرارت المتعلقة بالعناية الطبية المقدمة إليه فى ذلك حقه فى الموافقة أو رفض العلاج .
  • إشعار أحد أقاربه أو من يمثلة حسب إختباره عن تنويمة بالمستشفي .
  • إمكانية التماس رأي طبي أخر من خلال الأستشاري المعالج منظمة عبر إدارة المستشفى والسياسة المالية المعتمدة ، وأمكانية التماس تغير الطبيب المعالج من الإدارة كتابياً ( بواسطة ) الأخصائيين الإجتماعيين .
  • مراجعة فاتورة المستشفى وإستلام توضيح بشأنها يغض النظر عن مصدر الدفع .
  • حق المريض فى تقديم شكوي سواء كانت طبية أو إدارية .
  • رفض المشاركة أو الأنسحاب من أى بحوث دون أن يؤثر ذلك على طبيعية رعايته .
  • عند الخروج من المستشفى ، لدى المؤضى الحق بالحصول على وصفات الأدوية ومواعيد المراجعة والمعلومات الصحية والتدريب اللازم للإستمرار بالعناية بإنفسهم والتأهيل فى المنزل ( حسب الحاجة).
  • نطبق جميع حقوق المريض المذكورة أعلاه على من يمثل المريض قانونياً .
  • معرفة أنظمة المستشفى التى تنبق عليهم .
  • العناية التى يتلقاها المريض تعتمد جزئياً على المريض نفسه


إن مسئوليات المريض عند الحصول على العلاج ودخولة المستشفى هي كالاتى :-


مسؤوليات المريض


  • معرفة وإتباع أنظمة / قوانين الممكلة العربية السعودية وقواعد وأنظمة المستشفى الموضحة من قبل موظفي المستشفى ( ممنوع التدخين – ساعات الزيارة .... الخ )
  • توفير معلومات كاملة ودقيقة بما يخص شكواه والامراض السابقة وحالات دخول المستشفي والعلاجات التى تناولها وأى أمور أخري متعلقة بصحته .
  • أن يكون متعاوناً بإتباع التعليمات المعطاه من قبل الأطباء والممرضات أوالعاملين فى الشئوؤن الصحية بالمستشفى .
  • التبيلغ عن عوامل الخطورة التى تعرض والتغيرات المفاجئة فى حالته الصحية إلى الطبيب المعالج أو الممرضة .
  • الأستعلام عن الامور التى لم يتم فهمها عن حالة الصحية أو ما هو متوقع حصولة .
  • إعلام الطبيب المعالج أو رئيسة التمريض أو الأخصائى الأجتماعى غن أى إستفسار بخصوص عنايتة فى المستشفى .
  • إحترام حقوق المرضى الأخرين و إحترام العاملين وشئون المستشفى .
  • المساعدة فى المحافظة على ممتكات المستشفى سواء كانت داخل غرفهم من أى تخريب .
  • سيتم تعريف جميع العاملين بالمستشفى بحقوق ومسئوليات المريض وأسرته .